آخر الأحداث والمستجدات 

جديد المعرض الدولي للفلاحة بمكناس لسنة 2014

جديد المعرض الدولي للفلاحة بمكناس لسنة 2014

انطلقت صباح اليوم الخميس 24 أبريل 2014، فعاليات النسخة التاسعة للمعرض الدولي،حيث عرفت هذه الدورة تغييرات هامة في ما يتعلق بمدة المعرض التي تم تمديدها إلى 10 أيام، وكذا المساحة المخصصة له والتي زادت بنسبة 72 في المائة، لتصبح 170 ألف متر مربع. كما يشارك في المعرض 50 دولة و1000 عارض من مختلف أنحاء العالم ، موزعين على دول أوروبا ب14 عارضا، وإفريقيا جنوب الصحراء ب 14 عارضا، وأسيا بأربعة عارضين، وشمال إفريقيا والشرق الأوسط بثلاثة عارضين لكل منهما، ثم أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا بعارض لكل منهما.

ويرى المنظمون أن الأرقام التي جرى تحقيقها خلال العام الماضي، دفعت بهم إلى زيادة المساحة المخصصة للملتقى وتمديد مدته، جراء الإقبال الكبير على أروقته، وهو ما جعل مطمح اللجنة المنظمة خلال هذه السنة، يصبو إلى تجاوز عتبة المليون زائر.

ليتبين بذلك أن المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، بات يكتسي أهمية قصوى محليا وجهويا وإقليميا ودوليا، خاصة إذا ما علمنا أنه يحتفي هذه السنة بالمنتجات المحلية، وذلك انسجاما مع الإستراتيجية التنموية للعالم القروي الفلاحي .

ويأتي تسليط الضوء على المنتجات المحلية، باعتبارها رصيدا وراثيا للملتقى، وباعتبارها كذلك سلسلة دينامية لتنوع الإرث الفلاحي والزراعي، والتي تستمد قوتها من التراث الغني في مجالات الطبخ والتجميل، والطب، حيث تتميز هذه المنتجات بقابليتها للتصدير، مما يشكل قوة دافعة للمغرب، لتحقيق توازن العالم القروي، حيث إن القدرات التصديرية للمنتجات المحلية تصل حاليا إلى حولي 11 مليار درهم. ويرجع السبب في ذلك إلى تصاعد وتيرة ترويج المنتجات الكيماوية والاصطناعية في التغذية البشرية، والقلق الناجم من انتشارها. ما يدفع إلى رفع الطلب على المنتجات المحلية، كمنتجات غذائية صحية.

ونظرا للقيمة التي تحظى بها المنتجات الفلاحية المغربية المحلية على الصعيد العالمي، سيعمل الملتقى الفلاحي بمكناس هذه السنة، على عرض المنتجات المحلية للعديد من المناطق المغربية والتعريف بخصوصيتها.

كما سيتم بموازاة ذلك تنظيم أنشطة مختلفة تتوزع مابين ندوات وعروض، ومسابقات وورشات عمل، حيث سيحتضن المعرض 9 أقطاب تتوزع على:  قطب الجهات الذي يمثل الجهات 16 للمغرب، حيث ستعرض كل جهة العديد من المنتجات المتعلقة بالفلاحة التي تتميز بها المنطقة التي تنتمي إليها .والقطب المؤسساتي المخصص للمؤسسات العمومية والخاصة المنخرطة في الفلاحة بالمغرب، والداعمة للملتقى. ثم القطب الدولي الذي يضم المقاولات الأجنبية العاملة في المجال الفلاحي أو في الصناعات الغذائية.

ويتوفر المعرض على غرار ذلك،على قطب المنتجات الذي يضم المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات الكبرى العاملة في المجال الفلاحي أو في مجال الصناعات الغذائية، حيث يغطي هذا القطب مختلف الأنشطة الإنتاجية.

 ثم قطب التجهيزات الزراعية، الذي يشكل فضاء للقطاعات المرتبطة بمداخلات الإنتاج والتجهيزات الصغرى للإنتاج الزراعي. إضافة إلى أقطاب أخرى، من بينها: قطب الطبيعة والحياة، وقطب التربية الحيوانية، وقطب الآليات الزراعية، تم قطب المنتجات المحلية والذي يخصص للتعاونيات والجمعيات المغربية بهدف الترويج والتعريف بالمنتجات الزراعية التقليدية والمنتجات المحلية.

من هنا يمكن الجزم قولا أن المعرض الدولي للفلاحة بمكناس في نسخته التاسعة، سيكون مما لاريب فيه موعدا دوليا، وقبلة للعارضين من كل حدب وصوب وملتقى وطنيا تلتئم فيه كل القطاعات المرتبطة بالفلاحة المغربية والعالمية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الملك خليد
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-24 19:34:28

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك